الصفحات

الاثنين، 28 يناير 2013

النقابة الوطنية لقطاعات الاشغال العمومية تستنكر التعديل الذي طرأ على عملية الحج المنظمة من طرف مؤسسة الأعمال الاجتماعية




الى السـيـد وزير التجهيز والنقل
- الرباط

الموضوع: : استنكار التعديل الذي طرأ على عملية الحج المنظمة من طرف مؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية
المرجع : المذكرة رقم 577/2013 بتاريخ 09 يناير 2013
                                  

  تـحـيـة تـقـديــر واحـتــرام وبعد،
 في إطار تدبيرها لملف الحج لموسم 1434 هـ الموافق 2013 م أصدرت مؤسسة الأعمال الاجتماعية مذكرة تحدد فيها المعايير الجديدة للاستفادة من هذه العملية، في ضرب تام لما التزمتم به السيد الوزير خلال اليوم الدراسي حول السياسة المستقبلية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية، المنعقد يوم 22 يونيو من سنة 2012، بخصوص مبدأ التشاركية في اتخاذ القرارات مع الفرقاء الاجتماعيين. فقد اتخذ هذا القرار الجائر في حق المنخرطين من طرف الأعضاء المتبقين من المكتب الوطني.
هذه المعايير التي تم تحديدها، كان من الواجب على من يدبر أمر هذه المؤسسة فتح نقاش حولها من طرف المنخرطين واستشارتهم في الموضوع حيث أن جهاز المكتب الوطني للمؤسسة له صلاحية  تنفيذية فكيف له أن يقرر وينفد.
فتحديد المستفيدين من عملية الحج في الفئات المصنفة من السلم 5 إلى السلم 7 تطرح عدة تساؤلات السيد الوزير ومن بينها ، ما هو الفرق بين السلم 7 و 8 و 9 أو حتى 10 على مستوى الأجر. ثم أن واضعي هذه المعايير على دراية تامة بالأعباء المعيشية التي يستعصى معها ادخار ولو جزء يسير من المال يمكن من أداء هذه الفريضة. كما أن تقليص المنحة المخصصة للحج بمبلغ 5000 درهم في الوقت الذي كان من المنتظر الرفع من هذه المنحة لمسايرة الزيادات السنوية التي تطرأ على أثمنة الحج.
إن القرارات المتخذة من طرف إدارة المؤسسة أوما تبقى من المكتب الوطني، تدل بالملموس على الارتباك والتسيب وغياب استراتيجية واضحة لعمل المؤسسة سواء على المستوى التنظيمي وما عرفته الجموعات العامة من خروقات وغياب أبسط الشروط لإنجاح هذه المحطة، أو على المستوى التدبيري الذي يجعل بعض أعضاء المكتب الوطني يقررون وينفذون مايشاؤون داخل المؤسسة في غياب تام للمنخرطين.
 لذا نطالب السيد الوزير بتدخلكم من أجل التراجع الفوري عن هذه المذكرة وفتح نقاش مع الفرقاء الإجتماعيين حول استراتيجية العمل الاجتماعي بقطاعات الأشغال العمومية.
      
وتـقـبـلـوا السيد الوزير، فــائــق الـتــقــديــر والاحترام والسلام.
المكتب  الوطني

التعليقات: 0

إرسال تعليق