الصفحات

الاثنين، 28 يناير 2013

النقابة الوطنية لقطاعات الاشغال العمومية تستنكر التعديل الذي طرأ على عملية الحج المنظمة من طرف مؤسسة الأعمال الاجتماعية




الى السـيـد وزير التجهيز والنقل
- الرباط

الموضوع: : استنكار التعديل الذي طرأ على عملية الحج المنظمة من طرف مؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية
المرجع : المذكرة رقم 577/2013 بتاريخ 09 يناير 2013
                                  

  تـحـيـة تـقـديــر واحـتــرام وبعد،
 في إطار تدبيرها لملف الحج لموسم 1434 هـ الموافق 2013 م أصدرت مؤسسة الأعمال الاجتماعية مذكرة تحدد فيها المعايير الجديدة للاستفادة من هذه العملية، في ضرب تام لما التزمتم به السيد الوزير خلال اليوم الدراسي حول السياسة المستقبلية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية، المنعقد يوم 22 يونيو من سنة 2012، بخصوص مبدأ التشاركية في اتخاذ القرارات مع الفرقاء الاجتماعيين. فقد اتخذ هذا القرار الجائر في حق المنخرطين من طرف الأعضاء المتبقين من المكتب الوطني.
هذه المعايير التي تم تحديدها، كان من الواجب على من يدبر أمر هذه المؤسسة فتح نقاش حولها من طرف المنخرطين واستشارتهم في الموضوع حيث أن جهاز المكتب الوطني للمؤسسة له صلاحية  تنفيذية فكيف له أن يقرر وينفد.
فتحديد المستفيدين من عملية الحج في الفئات المصنفة من السلم 5 إلى السلم 7 تطرح عدة تساؤلات السيد الوزير ومن بينها ، ما هو الفرق بين السلم 7 و 8 و 9 أو حتى 10 على مستوى الأجر. ثم أن واضعي هذه المعايير على دراية تامة بالأعباء المعيشية التي يستعصى معها ادخار ولو جزء يسير من المال يمكن من أداء هذه الفريضة. كما أن تقليص المنحة المخصصة للحج بمبلغ 5000 درهم في الوقت الذي كان من المنتظر الرفع من هذه المنحة لمسايرة الزيادات السنوية التي تطرأ على أثمنة الحج.
إن القرارات المتخذة من طرف إدارة المؤسسة أوما تبقى من المكتب الوطني، تدل بالملموس على الارتباك والتسيب وغياب استراتيجية واضحة لعمل المؤسسة سواء على المستوى التنظيمي وما عرفته الجموعات العامة من خروقات وغياب أبسط الشروط لإنجاح هذه المحطة، أو على المستوى التدبيري الذي يجعل بعض أعضاء المكتب الوطني يقررون وينفذون مايشاؤون داخل المؤسسة في غياب تام للمنخرطين.
 لذا نطالب السيد الوزير بتدخلكم من أجل التراجع الفوري عن هذه المذكرة وفتح نقاش مع الفرقاء الإجتماعيين حول استراتيجية العمل الاجتماعي بقطاعات الأشغال العمومية.
      
وتـقـبـلـوا السيد الوزير، فــائــق الـتــقــديــر والاحترام والسلام.
المكتب  الوطني

الخميس، 24 يناير 2013

بيان النقابة الوطنية للتعليم كدش حول إضراب 12/02/2013


   ان المجلـس الوطنـي للنقابـة الوطنيـة للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل المجتمع يــوم الجمعة 11 يناير2013 بالمقر المركزي بالدار البيضاء، بعد استماعه لعرض المكتب الوطني الذي تقدم به الكاتب العام الأخ علال بنلعربي، الذي وقف فيه على الوضع في سياق الأزمة المالية العالمية وطبيعة المتغيرات التي يعرفها العالم العربي وشمال إفريقيا.
وبعد وقوف العرض على طبيعة ونوعية الأزمة المركبة بقطاع التربية والتعليم التي حالت وتحول دون تقدم البلاد، معتبرا أن إصلاح التعليم يعد اليوم المهمة الوطنية المركزية، بعد تحصين الوحدة الترابية، لتنمية وتطور المغرب، ذلك أن المنظومة التربوية لم تعد تمتلك المقومات المعرفية والمرتكزات التربوية والثقافية للقيام بأدوارها الوطنية والإنسانية معتبرا أن الموارد البشرية تشكل المحور المركزي في كل إصلاح مما يستلزم التكوين الجيد والتحفيز المادي والاجتماعي وتوفير ظروف ووسائل العمل بمنطق الحق والواجب. مستحضرا المكانة الأساسية للتلميذ في العملية التربوية والتعلمية، مما يتطلب توفير كل الشروط المادية والتربوية والثقافية والترفيهية والرياضية له، ليتمكن من متابعة الدراسة والتحصيل العلمي في ظروف جيدة.
وبعد وقوفه على غياب تصور واضح لإصلاح المنظومة التربوية من لدن وزير التربية الوطنية الذي أغرق قطاع التعليم في الجزئيات وافتعال المشاكل بخطاب لا تربوي.
وبعد مناقشة أعضاء المجلس الوطني عناصر ومؤشرات الأزمة الخانقة للمنظومة التربوية والمتمثلة في الهدر المدرسي الذي وصل إلى 350.000 ألف تلميذة وتلميذ في السنة المنصرمة، والخصاص في هيأة التدريس الذي تجاوز 15000 مدرسة ومدرس، والاكتظاظ الذي وصل إلى 50 تلميذ في القسم، وحذف مادتي الفلسفة والترجمة في الجدع المشترك، وتقليص حصص بعض المواد، ضعف وانعدام الداخليات والمطاعم المدرسية وبنيات الاستقبال للتلاميذ والانتقال من مستوى إلى المستوى الأعلى دون التمكن من الكفايات الأساسية ووضعية التعليم بالعالم القروي خاصة النسبة المنخفضة لتمدرس الفتيات والتي لا تتعدى 16% بالثانوي. وبعد وقوفه على ما يتعرض له نساء ورجال التعليم من إهانات والمس بالكرامة فإنـــــــــــــــــــــــه:
1. يثمن كافة الخطوات التنسيقية مع النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، ويعتبرها عملا استراتيجيا لارتباطها بقضية التعليم كقضية استراتيجية.
2. يستنكر بشدة الخطاب اللا تربوي لوزير التربية الوطنية الذي يمس كرامة نساء ورجال التعليم ، ويحط من مكانتهم التربوية، مؤكدا أنه لن يسمح بذلك.
3. يندد بالتضييق على الحريات العامة والنقابية وبالمحاكمات الصورية للنقابيين، مطالبا بالكف عن هذه الممارسات البائدة. كما يستنكر كل الاستفزازات التي تمارس في حق نساء ورجال التعليم.
4. يصادق على القرار النضالي المشترك بين النقابة الوطنية للتعليم / ف.د.ش وبين النقابة الوطنية للتعليم/ك.د.ش. القاضي بخوض إضراب وطني إنذاري عام لمدة 24 ساعة يوم الثلاثاء 12 فبراير2013 مصحوبا بوقفة وطنية احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط صبيحة نفس اليوم.
وذلك من أجل:
• إصلاح المنظومة التربوية التي تشكو من أعطاب بنيوية، وضمان تعليم عمومي جيد مجاني لجميع أبناء الشعب المغربي، معتبرا أن التعليم يشكل العنصر الحاسم في تنمية وتقدم البلاد.
• إيلاء أهمية كبرى للموارد البشرية، وذلك بالتحفيز و التكوين وتحسين ظروف العمل، والاستجابة لمطالبها العادلة والمشروعة، ومعالجة ملفات كافة الفئات.
• يدعو الشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها إلى وحدة الصف، وإلى التعبئة الاستثنائية لإنجاح هذه المحطة النضالية دفاعا عن حريتها وكرامتها وحقوقها الكاملة، ومواجهة المساس بها وبمكتسباتها باعتبارها المساهمة في بناء المجتمعات وتقدمها.
                                                                                                الدار البيضاء في 11 يناير2013
                                                                                                            المجلس الوطني

الأربعاء، 23 يناير 2013

بلاغ المكتب النقابي للاطر و مستخمي المختبر العمومي للتجارب و الدراسات الجهة الشرقية



                                                      الكونفدرالية الديموقراطية للشغل                          

النقابة الوطنية لقطاعات الاشغال العمومية

المكتب النقابي لاطر و مستخدمي المختبر العمومي للاشغال العمومية

للجهة الشرقية





تقرير لقاء المكتب النقابي مع السيد المدير

الجهوي للمختبر بالجهة الشرقية







   عقد المكتب النقابي لأطر و مستخدمي المختبر العمومي للتجارب و الدراسات – الجهة الشرقية, لقاء يوم السبت 19 يناير 2013 مع السيد المدير. بناء على طلب المكتب النقابي, و قد تناول اللقاء مجموعة من النقاط التي تم طرحها و ابرزها بعض المضايقات التي يتعرض لها اعضاء المكتب النقابي من جهة ,و تطبيق خلاصات لقاء 6 اكتوبر 2012, الذي جمع السيد المدير و المكتب النقابي.

 

     و قد خلص اللقاء الى :



- توقيف كافة اشكال التضييق على العمل النقابي, و كافة اشكال التشويش التي تؤثر على السير العادي للعمل.

- تعهد السيد المدير, ان يبذل جهده لترسيم اخر المستخدمين الغير المرسمين ( السيد البياش عبد الصمد)  في اول دورة لمهارات.

- الاستفادة من مكافئة تحمل المسؤولية و ذلك بعد وضع جدولة المهام و مناقشتها مع المعنيين ابتداء من شهر فبراير.

Prime de responsabilité pour les chargés de dossier

- استفادة المستخدمين المشتغلين في الاوراش الطويلة الامد من 18 بالمئة .

- عقد دورات تكوينية دورية بالجهة الشرقية, من اجل استفادة كافة الشغيلة من التكوين و التكوين المستمر.

- توفير وسائل الصحة و السلامة اللازمة في المختبر, بالإضافة الى اجهزة الكمبيوتر, مصفيات الهواء, المكيفات في قاعة التجارب.

- تكليف السيد عبد الواحد يحيى, بالقيام بزيارة الى مختبر الناضور و الحسيمة للوقوف على الاحتياجات و المعدات الازمة في المختبر.

- تكليف السيد عبد الرحمان بنهدي  بمسؤولية  قاعة التجارب ابتداء من يوم الاثنين 21  يناير 2013. مع ضرورة تعاون كافة الشغيلة معه في تنظيم قاعة المختبر, و إنجاز مهامه على أحسن وجه.

- فيما يخص توفير قاعات و حمام للنساء.... تعهد السيد المدير بتوفيرها في مشروع توسيع المختبر الجهوي المزمع إنشاؤه.




عن المكتب النقابي للجهة الشرقية

الاثنين، 14 يناير 2013

قصة حياة وموت المناضل التونسي فرحات حشاد

يروي هذا الشريط قصة حياة وموت المناضل التونسي المعروف فرحات حشاد.
ولد حشاد في قرقنة التونسية عام 1914 لعائلة بسيطة تعيش على صيد السمك، لكنه استطاع بعزيمته أن يتجاوز ظروفع الصعبة ليصبح قائدا محبوبا تلتف حوله الناس.
هذا الشريط هو تتبع لسيرة هذا المناضل



لمشاهدة المزيد من الفيديوهات يرجى الضغط هنا





اللجنة الإدارية للإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة:
 تصادق على خطة عمل الاتحاد وبرنامجه السنوي وتعطي الأولوية للبناء التنظيمي الداخلي
- تعتز بالمكتسبات التي يحققها الاتحاد لصالح المهندسين المغاربة
 تستنكر الإجراءات التراجعية التي تعرفها بلادنا في مجال الحقوق والحريات
  وتتضامن مع المهندسين ضحايا القمع والتعسف

انعقدت اللجنة الإدارية للإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة في دورتها العادية الثالثة بعد المؤتمر الوطني السابع، بالمقر المركزي للاتحاد بالرباط، يوم السبت 05 يناير 2013. وقد تناولت بالتحليل والمناقشة الأوضاع العامة التي تعرفها بلادنا وكذا أوضاع المهندسين وسير الاتحاد على ضوء التقرير الذي تقدم به المكتب الوطني. كما ناقشت مشروع خطة عمل الاتحاد وبرنامجه السنوي 2012-2013. وبعد استيفاء النقاش حول هذه النقط، فإن اللجنة الإدارية للإتحاد:
1.      تعبر عن ارتياحها لوتيرة عمل الاتحاد منذ المؤتمر الوطني السابع وتثمن الانجازات التي تم تحقيقها حتى الآن ومنها على الخصوص تتبع التطبيق السليم للنظام الأساسي الخاص بهيئة المهندسين والمهندسين المعماريين المشتركة بين الوزارات، والتنظيم الناجح للندوة الدولية في موضوع "التدقيق الفني – التجارب الوطنية بين الواقع والطموح" التي نظمها الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة بشراكة مع اتحاد المهندسين العرب بالدار البيضاء يومي 23 و24 نونبر 2012 كما تؤكد استعدادها لتنظيم المناظرة الوطنية الأولى حول الهندسة بالمغرب بشراكة مع الحكومة المغربية.
2.     تصادق على خطة عمل الاتحاد وعلى برنامجه السنوي 2012-2013 وتؤكد على أولوية الاهتمام بالجانب التنظيمي للاتحاد وبنائه الداخلي وتطوير آليات عمله لتحقيق الأهداف التي سطرها المؤتمر الوطني السابع.
3.     تهنئ جميع المهندسين الدين تمت ترقيتهم برسم النظام الأساسي الجديد وكذا المعينين لمنصب مهندس عام وعلى رأسهم رئيس الاتحاد السابق الأخ عبد الله السعيدي، تنفيذا للاتفاق المبرم مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.
4.     تطالب الحكومة بالعمل على التطبيق السليم لمقتضيات المرسوم رقم 2.11.471 الصادر بتاريخ 15 شوال 1432 (14 دجنبر 2011) المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بهيئة المهندسين والمهندسين المعماريين المشتركة بين الوزارات، والحرص على اعتماد الشفافية والديمقراطية في الترقية والتعيين في المناصب ومحاربة كل أشكال التمييز المبني على المحسوبية والزبونية والمحاباة. وتطالب بإرساء واعتماد آليات ومعايير شفافة ونزيهة ومتوافق عليها.
كما تطالب القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية إشراك اللجان القطاعية التابعة للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة في كل القضايا التي تهم المهندسين والهندسة الوطنية حتى يتسنى لها لعب دورها
5.  تشجب سياسة الآذان الصماء التي تنهجها بعض القطاعات خاصة الداخلية والتجارة الخارجية والوكالة الوطنية للطاقات المتجددة اتجاه المطالب العادلة للمهندسين. وبهذه المناسبة، فإن اللجنة الإدارية تطالب المسؤولين بهذه القطاعات بفتح حوار جاد ومسؤول مع اللجان القطاعية المعنية التابعة للاتحاد؛ كما أنها تعبر عن تضامنها مع الكاتب العام للجنة القطاعية للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة بوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة اثر إحالته تعسفا على مجلس تأديبي مفبرك.
6.  تندد بأساليب القمع والتعسف والمتابعات التي تطال بعض المهندسين وخاصة مهندسي المكتب الشريف للفوسفاط المطرودين تعسفا والمهندسَيْن المتابعَيْن قضائيا بتهمة "تسريب وثائق إدارية" بالخزينة العامة للمملكة، وكافة المهندسين المتابعين بقضايا حرية الرأي والتعبير وبهذه المناسبة، فان اللجنة الإدارية بالإضافة إلى إعلانها  عن تضامنها مع كل هذه الفئات من المهندسين فإنها تعبر عن مساندتها ودعمها لكل المبادرات الهادفة إلى القضاء على الفساد والاستبداد ببلادنا.
7.  تستنكر الإجراءات التراجعية الخطيرة في مجال الحقوق والحريات، وفي هذا الصدد تتابع اللجنة الإدارية بقلق محاولة الحكومة إخراج قانون تنظيمي  " تكبيلي "  لحق الإضراب وكذا محاولة الإجهاز على صندوق المقاصة وذلك في خطوة مباشرة لضرب القدرة الشرائية لفئات واسعة من الشعب المغربي وخاصة الفئات الوسطى التي يعتبر المهندسون محورا لها.
بالإضافة إلى ذلك فإن اللجنة الإدارية تحذر الحكومة من أي إجراء يستهدف التراجع عن المكتسبات في مجال التقاعد تحت ذريعة الإصلاح، وتطالب بإصلاح جذري وعميق خاصة بالنسبة لمنخرطي النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.
8.  تعلن دعمها لكافة الفئات التي تناضل من أجل انتزاع حقوقها العادلة والمشروعة، وفي هذا الصدد تعلن عن تضامنها مع الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة في معركتهم النضالية الحالية، وخاصة المسيرة المبرمجة يوم 19 يناير 2013.
9.  تدعو كافة المهندسات والمهندسين المغاربة للمزيد من التعبئة والمشاركة في  أوراش عمل الاتحاد،  والانخراط في أنشطة أجهزته على مستوى الفروع واللجان القطاعية.
الرباط في 05 يناير 2013

الأحد، 13 يناير 2013

ورززات:اعتداء وحشي على الكونفدراليين


على الساعة الخامسة و النصف من مساء يومه السبت 12/01/2013 ، و أمام مقر الكدش بورزازات ،حاصرت قوات القمع وقفة احتجاجية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بورزازات ، و دون سابق إنذار ،وبطريقة وحشية هاجمت قوات القمع البوليسي المدججة بالهراوات جموع المحتجين و المحتجات ، والذين كان أغلبهم في وضعية جلوس، و قد خلف التدخل إصابات عديدة من بين المحتجين ، و تمت مطاردة المحتجين و المحتجات إلى داخل المقر ومحاولة اقتحام المقر الكونفدرالي لتتم بعد ذلك محاصرته، و قد أصيب الكاتب العام للاتحاد المحلي عمر اوبوهو، على مستوى الكليتين و الأضلاع ، وتم نقله إلى الكوميسارية في حالة اعتقال، و بعدها إلى المستشفى تحت الحراسة البوليسية، حيث تتطلب حالته التتبع، كما نقل إلمصابين في حالة حرجة، منهم :
1. المناضلة فاطمة اليعقوتي إصابة على مستوى الورك و الظهر.
2. فاطمة أداد إصابات متعددة من نواحي الجسم. 
3. نادية الساوني إصابات متعددة.
4. جمال مزويقة إصابة على مستوى الآذن تطلبت 4 غرز. 
وتم اعتقال كل من:
1. عبد المجيد بومليك ، الكاتب الإقليمي لحزب الطليعة الاشتراكي الديمقراطي، و عضو مكتب الاتحاد الاتحاد المحلي ورزازات. 
2. حسن أقرقاب عضو مكتب الاتحاد المحلي كدش ورزازات وعضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للفنادق.
3. محمد جميلي نائب رئيس فرع الجمعية الوطنية لحملة الشواهد المعطلين بالمغرب ورزازات.
4. أحد عمال الفنادق لم نتمكن من معرفة اسمه.
كما عمدت قوات القمع إلى استعمال أسلحة بيضاء لتمزيق إطارات سيارات بعض المناضلين و من بينها سيارة الكاتب العام للكدش بورزازات. و تجدر الاشارة و أمام هول الهجوم تجمهر عدد كبير من المواطنين منددين ومستنكرين ليتعرضوا بدورهم إلى وابل من التنكيل و الضرب و السب و الشتم.. 
و خوفا من الاعتقال تم نقل العديد من المناضلين المصابين إلى منازلهم قصد تلقي العلاج، و يأتي هذا الهجوم بعد أن عمدت السلطات المحلية صباح الجمعة 11/01/2013 حوالي الساعة الخامسة صباحا إلى ترحيل العمال و العاملات المعتصمين و المطرودين من عملهم ( عاملات و عمال فندق كرم البالغ عددهم 57 – عمال فندق بلير 111 عامل وعاملة – عمال إقامة كرم 68 عامل و عاملة – عمال واركاز/ طوطال 08 عمال)، من أمام مقرات عملهم، حيث تم استقدام قوات القمع البوليسية و ترهيبهم و نزع خيام اعتصامهم . 

ملحوظة: سنوافيكم بآخر المستجدات. 
ورزازات في 12/01/2013
مكتب الاتحاد المحلي كدش ورزازات

الأربعاء، 9 يناير 2013

بلاغ - الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة


اللجنة الإدارية للإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة :
-        تصادق على خطة عمل الاتحاد وبرنامجه السنوي وتعطي الأولوية للبناء التنظيمي الداخلي
-        تعتز بالمكتسبات التي يحققها الاتحاد لصالح المهندسين المغاربة
-        تستنكر الإجراءات التراجعية التي تعرفها بلادنا في مجال الحقوق و الحريات وتتضامن مع المهندسين ضحايا القمع والتعسف
انعقدت اللجنة الإدارية للإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة في دورتها العادية الثالثة بعد المؤتمر الوطني السابع، بالمقر المركزي للاتحاد بالرباط، يوم السبت 05 يناير 2013. وقد تناولت بالتحليل والمناقشة الأوضاع العامة التي تعرفها بلادنا وكذا أوضاع المهندسين وسير الاتحاد على ضوء التقرير الذي تقدم به المكتب الوطني. كما ناقشت مشروع خطة عمل الاتحاد وبرنامجه السنوي 2012-2013. وبعد استيفاء النقاش حول هذه النقط، فإن اللجنة الإدارية للإتحاد:
1-      تعبر عن ارتياحها لوتيرة عمل الاتحاد منذ المؤتمر الوطني السابع وتثمن الانجازات التي تم تحقيقها حتى الآن ومنها على الخصوص تتبع التطبيق السليم للنظام الأساسي الخاص بهيئة المهندسين والمهندسين المعماريين المشتركة بين الوزارات، والتنظيم الناجح للندوة الدولية في موضوع "التدقيق الفني – التجارب الوطنية بين الواقع والطموح" التي نظمها الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة بشراكة مع اتحاد المهندسين العرب بالدار البيضاء يومي 23 و24 نونبر 2012 كما تؤكد استعدادها لتنظيم المناظرة الوطنية الأولى حول الهندسة بالمغرب بشراكة مع الحكومة المغربية.
2-      تصادق على خطة عمل الاتحاد وعلى برنامجه السنوي 2012-2013 وتؤكد على أولوية الاهتمام بالجانب التنظيمي للاتحاد وبنائه الداخلي وتطوير آليات عمله لتحقيق الأهداف التي سطرها المؤتمر الوطني السابع.
3-      تهنئء جميع المهندسين الدين تمت ترقيتهم برسم النظام الأساسي الجديد وكذا المعينين لمنصب مهندس عام وعلى رأسهم رئيس الاتحاد السابق الأخ عبد الله السعيدي، تنفيذا للاتفاق المبرم مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.
4-      تطالب الحكومة بالعمل على التطبيق السليم لمقتضيات المرسوم رقم 2.11.471 الصادر بتاريخ 15 شوال 1432 (14 دجنبر2011) المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بهيئة المهندسين والمهندسين المعماريين المشتركة بين الوزارات، والحرص على اعتماد الشفافية والديمقراطية في الترقية والتعيين في المناصب ومحاربة كل أشكال التمييز المبني على المحسوبية والزبونية والمحابات. وتطالب بإرساء واعتماد آليات ومعايير شفافة ونزيهة ومتوافق عليها.
كما تطالب القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية إشراك اللجان القطاعية التابعة للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة في كل القضايا التي تهم المهندسين والهندسة الوطنية حتى يتسنى لها لعب دورها
5-      تشجب سياسة الآذان الصماء التي تنهجها بعض القطاعات خاصة الداخلية والتجارة الخارجية والوكالة الوطنية للطاقات المتجددة اتجاه المطالب العادلة للمهندسين. وبهذه المناسبة، فإن اللجنة الإدارية تطالب المسؤولين بهذه القطاعات بفتح حوار جاد ومسؤول مع اللجان القطاعية المعنية التابعة للاتحاد؛ كما أنها تعبر عن تضامنها مع الكاتب العام للجنة القطاعية للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة بوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة اثر إحالته تعسفا على مجلس تأديبي مفبرك.
6-      تندد بأساليب القمع والتعسف والمتابعات التي تطال بعض المهندسين وخاصة مهندسي المكتب الشريف للفوسفاط المطرودين تعسفا والمهندسين المتابعين قضائيا بتهمة "تسريب وثائق إدارية" بالخزينة العامة للمملكة، وكافة المهندسين المتابعين بقضايا حرية الرأي والتعبير وبهذه المناسبة، فان اللجنة الإدارية بالإضافة عن إعلانها  عن تضامنها مع كل هده الفئات من المهندسين فإنها تعبر عن مساندتها ودعمها لكل المبادرات الهادفة إلى القضاء على الفساد والاستبداد ببلادنا.
7-      تستنكر الإجراءات التراجعية الخطيرة في مجال الحقوق والحريات، وفي هذا الصدد تتابع اللجنة الإدارية بقلق محاولة الحكومة إخراج قانون تنظيمي  " تكبيلي "  لحق الإضراب وكذا محاولة الإجهاز على صندوق المقاصة وذلك في خطوة مباشرة لضرب القدرة الشرائية لفئات واسعة من الشعب المغربي وخاصة الفئات الوسطى التي يعتبر المهندسون محورا لها.
بالإضافة إلى ذلك فإن اللجنة الإدارية تحذر الحكومة من أي إجراء يستهدف التراجع عن المكتسبات في مجال التقاعد تحت ذريعة الإصلاح، وتطالب بإصلاح جدري وعميق خاصة بالنسبة لمنخرطي النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.
8-      تعلن دعمها لكافة الفئات التي تناضل من أجل انتزاع حقوقها العادلة والمشروعة، وفي هذا الصدد تعلن عن تضامنها مع الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة في معركتهم النضالية الحالية، وخاصة المسيرة المبرمجة يوم 19 يناير 2013.
9-      تدعو كافة المهندسات والمهندسين المغاربة للمزيد من التعبئة والمشاركة في  أوراش عمل الاتحاد،  والانخراط في أنشطة أجهزته على مستوى الفروع واللجان القطاعية.

الرباط في 05 يناير 2013

الثلاثاء، 8 يناير 2013

الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل في حوار مع "راديو بلوس"


محمد نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل في حوار مع "راديو بلوس"

للاستماع للحوار كاملا المرجوا الضغط هنا



الاثنين، 7 يناير 2013



يعقد المجلس الوطني لمؤسسة الأعمال الإجتماعية للأشغال العمومية جمعه العام يوم السبت 02 فبراير 2013وذلك لتدارس النقط التالية:
-       انتخاب الأعضاء الأربعة للمكتب الوطني للمؤسسة،
-       تقديم التقريرين الأدبي والمالي للمكتب الوطني السابق،
-       تقديم برنامج العمل للمكتب الوطني الجديد.