الصفحات

الثلاثاء، 31 مايو 2016

بلاغ نجاح الاضراب





الاثنين، 30 مايو 2016

البرنامج النضالي للتنسيق النقابي للفترة الممتدة ما بين يونيو وأكتوبر 2016


عبد الواحد الحطابي

   صادقت قيادات التنسيق النقابي للمركزيات العمالية، الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل،الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الفيدرالية الديمقراطية للشغل (جناح العزوزي) والنقابة الوطنية للتعليم العالي،  في الاجتماع الاستثنائي الذي عقدته يوم الخميس 26 ماي الجاري، بالمقر المركزي للكونفدرالية بالدارالبيضاء، على البرنامج النضالي الذي قررت تنفيذه، احتجاجا منها على السياسة الاجتماعية للحكومة الرافضة لمقترحات الحركة النقابية التي تقدمت بها في جولة الحوار الاجتماعي.

  وحسب مذكرة وجهتها المركزيات النقابية لأعضائها في المجالس الوطنية، والمكاتب الوطنية والإقليمية والمحلية، فإن النقابات الخمس قررت:

 1. تنظيم تجمعات عامة تعبوية مشتركة على المستوى المحلي يوم الأحد 5 يونيو 2016.
2. تنظيم مسيرات عن طريق قوافل – سيارات- حافلات وكل وسائل النقل من كل الجهات إلى الرباط.( ألف  سيارة على الأقل عن كل جهة وسيحدد تاريخها).
3. تنظيم مسيرات بعد صلاة التراويح مباشرة يوم الجمعة الثانية، والجمعة الأخيرة من شهر رمضان.
4.  تنظيم وقفات للاحتجاج في أماكن الاصطياف خلال شهر غشت.
5. تنظيم جامعات صيفية من طرف شبيبات النقابات لمحاكمة سياسة الحكومة اللاشعبية خلال شهر شتنبر 2016.
6. خوض نضالات مختلفة بداية شهر أكتوبر: قطاعية، محلية، وفئوية في القطاعين العام والخاص والمؤسسات العمومية.
7. حمل الشارات أثناء أوقات العمل خلال شهر أكتوبر.
8. تنظيم مسيرة للاحتجاج (وقفات، اعتصامات، إضرابات من ساعة إلى 24 ساعة...).
9. إطلاق حملات لتوقيع عرائض مليونية للاحتجاج على سياسة الحكومة، وذلك بمختلف وسائل الاتصال المباشر والرقمي خلال كل هذه الفترة.




نقلا عن جريدة الديمقراطية العمالية

الأحد، 29 مايو 2016

الكونفدرالية تقرر مقاضاة المستشار العسري بسبب نعثه برلمانيي النقابة بـ البلطجية -


عبد الواحد الحطابي
في تطور خطير للأحداث، قررت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مقاضاة المستشار عدلي العسري، عن العدالة والتنمية، بعد أن نعث هذا الأخير، مجموعة الكونفدرالية، المشاركة في أشغال لجنة المالية والتنمية الاقتصادية لمجلس المستشارين، التي انعقدت صباح أمس الخميس 26 ماي، بـ"البلطجية".

التوصيف الذي ووجه في حينه بمواقف إدانة وشجب واستنكار وتنديد شديد يقول المستشار عبد الحق حسان، ممثل الكونفدرالية في مجلس المستشارين، ويشكل حسب قوله، إهانة صارخة، وسلوكا أخرقا من قبل فريق العدالة والتنمية، للنظام الداخلي للمجلس، والقوانين، وأعراف وأدبيات الحوار والمدارسة المتعلقة بمختلف مشاريع القوانين المطروحة على لجان مجلس المستشارين، لا يمكن يقول المستشار حسان، لمنظمة نقابية بتاريخها النضالي والكفاحي وتضحيات مناضليها، دفاعا عن حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة، ومناهضتها للسياسات الحكومية غير الشعبية، أن تقبل مثل هذا السلوك الذي وصفه بـ"الأرعن"، و"النشاز" في حق ممثليها بمجلس المستشارين، أو أي مجلس تحض فيه نقابته الـ"س يدي تي" بتمثيلية داخل محفلها.

وأرجع المستشار حسان، نعث العسري، مجموعة الكونفدرالية، بـ"البلطجية" إلى تصدي مستشاري رفاق الأموي، الرافض بقوة، إلى جانب فريق الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، عرض ومناقشة مشاريع إصلاح أنظمة التقاعد، على مستوى لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، وتشبثها بالمقابل، يضيف، بموقفها، كما أعلنت عنه منذ حوالي أربعة أشهر، نجحت خلاله في تأجيل عرض مشاريع قوانين أنظمة التقاعد، مشددة في أشغال اجتماع أمس، على أن الإطار الصحيح  لمدارسة هذه المشاريع ذات الحساسية السياسية والاجتماعية الزائدة يقول، هو الحوار الاجتماعي الثلاثي التركيبة.

 وأكد حسان، في اتصال هاتفي مع "الديمقراطية العمالية"، أنه على الرغم من محاولة تمرير الحكومة وأغلبيتها عرض مشاريع قوانين الأنظمة بما تتضمنه من انتهاك للحقوق وتجاوز وصفه بـ"الخطير" للمكتسبات، فإن الكونفدرالية ستلجأ في سياق المواجهة التي باتت يقول مفتوحة بين الحركة النقابية المغربية، والحكومة، إلى المجلس الدستوري، للطعن في قانونية اجتماع اللجنة، لأن الدعوة التي وجهها رئيس اللجنة الاستقلالي رحال مكاوي، يؤكد مستشار الكونفدرالية بمجلس المستشارين، لم تحترم آجال الـ 48 ساعة، كما تنص على ذلك المادة 60 من النظام الداخلي للمجلس.

انطلاق المؤتمر الإقليمي الرابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتطوان


انطلق صباح اليوم بالمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل المؤتمر الإقليمي الرابع للكونفدرالية الديموقراطية للشغل بتطوان ، وذلك تحت شعار : ” من أجل توسيع جبهة النضال النقابي ضد السياسات الأحادية والإجتماعية واللاشعبية للحكومة ” ، وأكد حميد البرقوقي الكاتب الجهوي للنقابة إلى المهام والنضالات التي خاضتها الكونفدرالية الديموقراطية للشغل محليا وجهويا ووطنيا للدفاع عن الشغيلة والعمال وعموم الاجراء ، وفي مختلف القطاعات ، مشيرا إلى أن الشغيلة المغرلبية تعيش وضعية مقلقة في ظل الحكومة الحالية وذلك من خلال الإجهاز على حقوق العمال و التراجع عن المكتسبات التي حققتها الشغيلة المغربية.
و قد عرف المؤتمر الرابع حضور الاخت نادية سبات, عضوة المكتب التنفيدي, و الكاتبة الوطنية للنقابة الوطنية لقطاعات الاشغال العمومية.







الخميس، 26 مايو 2016

الثلاثاء، 24 مايو 2016

دراسة تضع العمل الليلي في خانة مسببات السرطان

   تضطر الشغيلة ضمن مجموعة من القطاعات الانتاجية و الخدماتية الى الاشتغال بتوقيت الديمومة الليلية و بالعمل بالتناوب عبر مناوبات ليلية و نهارية لسنوات طويلة قد تصل الى التقاعد مما يؤثر على صحة العامل و يمكن أن يسبب في أمراض جسمانية بالاضافة الى التأثيرات النفسية و الاجتماعية 

      تصنّف الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وهي فرع من منظمة الصحة العالمية، العمل الليلي على أنه "مسرطن محتمل".

   
   وتقول الوكالة أن العمل الليلي يصنّف في نفس الدرجة التي توجد فيها "مسرطنات" تقليدية معروفة مثل الستريويد والأشعة ما فوق البنفسجية والدخان المنبعث من السيارات.

   وتؤكد الدراسات التي قامت بها الوكالة أن عدد الإصابات يرتفع كلما كان الأمر يتعلق بالأشخاص العاملين ليلا، غير أنّه سبب الإصابة يمكن دوما أن يكون أمرا آخر غير العمل.

    ويقول العلماء أن خطورة العمل الليلي تكمن في تأثيره على دقات القلب والساعة البيولوجية، فضلا عن كون هرمون "ميتالونين" الذي يمكن أن يقف أمام نموّ السرطان، يتمّ إنتاجه ليلا.

   ويمكن للأشخاص الذين يعملون تحت أضواء اصطناعية أن يكون معدل وجود الهرمون لديهم أقلّ من المعدل المطلوب، لأنّ الضوء يقطع نموه، وهو ما قد يزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان ، كما أن الحرمان من النوم يمكن أن يكون بدوره عاملا مساعدا على الإصابة لأنّ الأشخاص العالمين ليلا لا يستطيعون الوصول تماما إلى الدورة الاعتيادية بين النوم والاستيقاظ ، كما أن قلّة النوم تعرّض النظام المناعي إلى الضعف بما يؤثر في أسلوب مقاومة الخلايا القابلة لأن تكون مسرطنة

 رفقته الوثيقة الأصلية باللغة الفرنسية


نادية سبات كاتبة وطنية للنقابة الوطنية لقطاع الأشغال العمومية


عبد الواحد الحطابي

   بالإجماع، انتخب بعد زوال اليوم السبت 14 ماي (2016) المكتب الوطني للنقابة الوطنية لقطاع الأشغال العمومية نادية سبات، كاتبة وطنية للنقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل. المكتب الوطني الذي تم انتخاب أعضائه الـ25، من قبل المؤتمر الوطني الخامس، زوال اليوم، من اليوم الثاني من أشغاله التي انطلقت عشية يوم أمس الجمعة، بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بحي النخيل بالدارالبيضاء، وجرت فعاليات جلسة افتتاحه بالمركب الثقافي ثريا السقاط، كان قد صادق في وقت متأخر من ليلة أمس الجمعة، على التقريرين الأدبي والمالي، وشكل صبيحة اليوم السبت، رئاسة المؤتمر واللجان، صادق بالإجماع على البيان الختامي للمؤتمر.

    وحول نتائج المؤتمر وإعادة انتخابها بالإجماع كاتبة وطنية للنقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية، قالت نادية سبات، عضوة المكتب التنفيذي للكونفدرالية في تصريح أولي لـ "الديمقراطية العمالية" "أن أشغال المؤثر مرت في أجاء وظروف وصفتها بـ"الجيدة" و ساد أجواءها تضيف طابع "المسؤولية المشتركة" عوامل اعتبرتها لعبت دورا أساسيا في نجاح المؤتمر.
سبات، التي لم تخف ثقل المسؤولية من وراء إعادة انتخابها بالإجماع من طرف المكتب الوطني الجديد للنقابة الوطنية، أكدت في ذات التصريح، أن حجم المهام التي تنتظرها ككاتبة وطنية، من قبل شغيلة القطاع، "كبيرة" و"شاقة" و"على درجة كبيرة من المسؤولية"  حددت عناوين مرحلتها في "توسيع التنظيم" و"التكوين النقابي" و"الشساعة الاستثنائية" و"مؤسسة الأعمال الاجتماعية" التي تعرف حسب قولها "اختلالات كبيرة على مستوى التدبير والتسيير".  

نقلا عن الديمقراطية العمالية

نادية سبات: مؤتمرنا الخامس محطة لتجديد التعاقد وتحيين إستراتيجية العمل

عبد الواحد الحطابي

   أكدت نادية سبات، الكاتبة الوطنية للنقابة الوطنية للأشغال العمومية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في كلمتها باسم المكتب الوطني، في جلسة افتتاح أشغال المؤتمر الوطني الخامس، الذي انطلقت فعالياته بالمركب الثقافي ثريا السقاط بالدار البيضاء، في الساعة الخامسة والنصف من عشية يوم الجمعة 13 ماي 2016، (أكدت) على ضرورة إبداع الطبقة العاملة لطرق وآليات نضال جديدة تتلاءم حسب قولها، "مع المتغيرات على المستوى الدولي والوطني"، تساعد "على ضخ جرعة إضافية في وتيرة النضال كما أسست له تاريخيا الكونفدرالية الديمقراطية للشغل"، لمواجهة تضيف "راهن المرحلة الاجتماعية في شقها النقابي وبمستوييه القطاعي والوطني".

   عضوة المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي استحضرت بقوة في كلمتها أمام مؤتمرات ومؤتمري نقابتها، وبحضور وازن لأعضاء المكتب التنفيذي، ومجموعة الكونفدرالية بمجلس المستشارين، وأعضاء من المجلس الوطني، وممثلي الاتحادات المحلية والنقابات الوطنية، وعدد من ضيوف المؤتمر، (استحضرت) القضية الوطنية، ودعت في هذا السياق، إلى ضرورة الإشراك الفعلي لكل مكونات المجتمع وتنظيماته من أجل تحصين الوحدة الترابية تقول، "من كافة الأطماع الخارجية التي تستهدف بلادنا"، مشددة موازاة مع ذلك، على أن الوضع بات يفرض أكثر من أي وقت مضى "صياغة مقاربة اجتماعية واقتصادية مندمجة للإنسان في أقاليمنا الصحراوية" مع ما يتطلبه الأمر تضيف "من ربط قوي بين تحرير الأرض والإنسان"، أبرزت، في تناولها لراهن الوضع الاجتماعي، ومجريات الحوار الاجتماعي وما يعرفه من تعتر لا ينذر حسب قولها بنتائج إيجابية لفائدة الطبقة العاملة، أهمية التنسيق النقابي كحاجة وضرورة تاريخية لطالما تقول القيادية النقابية، دعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى انخراط المكونات النقابية المركزية في مشروعها لتقوية "الصف النقابي وحماية الطبقة العاملة" مشيدة في هذا الإطار، بالتنسيق النقابي بين الكونفدرالية والمركزيات النقابية.

   نادية سبات، التي اعتبرت أن مؤتمر نقابتها محطة لتجديد ما أسمته "التعاقد وتحيين إستراتيجية عمل النقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية"، أعادت بذاكرة المؤتمر، إلى التاريخ النضالي لتأسيس النقابة، وأكدت في هذا الجانب، على أن النقابة الوطنية التي تأسست سنة 1986، "تعكف منذ نشأتها على وضع خطط واستراتيجيات" عملت القيادة الوطنية للنقابة تقول سبات، "على تطويرها". وهو الوضع الذي مكّن تضيف، من تحقيق "الأهداف التي رسمت لها من طرف مؤتمراتها في مجال الشغل وشغيلة قطاعاتها الخمس".

   وبخصوص الحوار الاجتماعي في قطاعات الأشغال العمومية، سواء على مستوى الوزارة الوصية، أو المديريات المركزية، أو الجهوية، أو الإقليمية، كشفت القيادية النقابية، عن غياب الإرادة السياسية للمسؤولين في التأسيس لحوار جاد ومنتج. وهو ما زاد كما تقول، "من تراكم المشاكل" بشكل لا يساعد في تقديرها من التأسيس لشراكة اجتماعية قطاعية حقيقية، ويساهم بشكل فعال تقول في ، "تجويد الخدمة العمومية في قطاع الأشغال العمومية على درجة أهميتها وحساسيتها وخطورتها في مجال التنمية الشاملة ببلادنا سيما منها تلك التي تحمل صفة الطابع الاجتماعي".

   وأعلنت سبات، بلغة صريحة وواضحة، في كلمتها، بعد أن توقفت في تحليل نقدي عند السياسات العامة لقطاعات الأشغال العمومية وحددت أهدافها الكبرى في الإجهاز "على الخدمة العمومية" رفض الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، انطلاقا من مواقفها الثابتة وانسجاما مع مهامها التاريخية، تحويل خدمات الأشغال العمومية إلى القطاع الخاص.

نقلا عن جريدة الديمقراطية العمالية

الخميس، 19 مايو 2016

بلاغ المركزيات النقابية الخمس المجتمعة يوم الخميس 19 ماي 2016 بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء

بلاغ المركزيات النقابية الخمس المجتمعة يوم الخميس 19 ماي 2016 بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء

الحركة النقابية ترفض العرض الحكومي الهزيل وتتشبث بالملف المطلبي للطبقة العاملة المغربية في شموليته، وتقرر استئناف برنامجها النضالي، وتحمل المسؤولية الكاملة للحكومة في استمرار الاحتقان الاجتماعي
اجتمعت المركزيات النقابية: الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، يومه الخميس 19 ماي 2016 بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، للوقوف على تطورات الحوار الاجتماعي ومآل الملف المطلبي للطبقة العاملة.
وأمام استغراب الحركة النقابية لإقدام الحكومة على محاولة تقديم مشاريع قوانين إصلاح نظام التقاعد، داخل لجنة المالية بمجلس المستشارين في خرق سافر للاتفاق المشترك بين الحكومة والحركة النقابية، والقاضي بالتفاوض حول الإصلاح الشمولي لصناديق التقاعد في إطار جولات الحوار الاجتماعي، وأمام عدم تجاوب رئيس الحكومة مع المذكرة المطلبية الأخيرة الموجهة إليه، فإن التنسيق النقابي يعلن ما يلي :
1- تشبث الحركة النقابية بالتفاوض الثلاثي الأطراف المفضي إلى اتفاق منصف للطبقة العاملة المغربية.
2- يشجب التعاطي السلبي مع الحوارات القطاعية، وتعمد رئيس الحكومة تعطيل الحوار مع النقابة الوطنية للتعليم العالي.
3- يستنكر المناورات الحكومية في محاولة تمرير الإصلاح المزعوم لأنظمة التقاعد دون احترام التزامها القاضي بالتفاوض حول الإصلاح الشامل في إطار الحوار الاجتماعي.
4- يعبر عن رفضه للعرض الحكومي الهزيل رغم كل المقترحات العملية التي قدمتها الحركة النقابية خلال اجتماعات اللجنة الثلاثية للتفاوض.
5- يحمل الحكومة المسؤولية الكاملة فيما ستؤول إليه الأوضاع الاجتماعية من تردي واحتقان نتيجة استهتارها للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة.
6- يقرر استئناف البرنامج النضالي.
7- يدعو الطبقة العاملة إلى المزيد من التعبئة استعدادا لخوض كل الأشكال النضالية لمواجهة التعنت الحكومي.
الدار البيضاء في 19 ماي 2016

الأحد، 15 مايو 2016

الثلاثاء، 10 مايو 2016

بيان المجلس الوطني للكدش - 7 ماي 2016



بيـــــــــان المجلس الوطني


-             رفض العرض الهزيل المقدم من طرف الحكومة وتحميلها مسؤولية فشل الحوار الاجتماعي.
-             مواصلة النضال لفرض مطالب الطبقة العاملة

إن المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، المنعقد يوم السبت 7 ماي 2016 بالمقر المركزي بالدار البيضاء، بعد استماعه إلى التقرير المفصل الذي قدمه المكتب التنفيذي حول مجريات الحوار الاجتماعي، ومضامين اجتماعات اللجنة الثلاثية حول المطالب الاجتماعية والمادية والمهنية للطبقة العاملة وعموم الأجراء، التي طرحتها الحركة النقابية، معللة هذه المطالب باقتراحات واقعية، يسمح الوضع المالي والاقتصادي بالاستجابة لها، وبعد وقوفه على عرض الحكومة الهزيل واستمرارها في أسلوب التناور وربح الوقت، وتهويلها في تضخيم التكلفة المالية، متنكرة لمشروعية المطالب العمالية.
وبعد مناقشة مسؤولة، تربط الحوار الاجتماعي بالوضع الوطني، والتعامل الحكومي اللامسؤول مع المطالب العمالية التي ظلت مجمدة لأزيد من خمس سنوات فإنه :
أولا: يتشبث بالتفاوض الجماعي الثلاثي التركيبة، بغاية الاستجابة الواقعية والموضوعية لمطالب العمال، وإنصافهم كقوة منتجة ومحركة للاقتصاد الوطني، تفاوض جماعي منتج ومثمر يفضي إلى نتائج ملموسة، للوصول إلى صياغة ميثاق اجتماعي.
ثــانيـا: يرفض العرض الحكومي الذي يظل بعيدا عن الحد الأدنى للمطالب الاجتماعية والمادية للأجراء.
ثــالثـا: يدعو مختلف الأجهزة النقابية إلى المزيد من تقوية التعبئة لمواصلة النضال من أجل مواجهة المخططات الحكومية الجائرة وفرض المطالب العمالية المشروعة والعادلة.

الدار البيضاء في 7 ماي 2016
المجلس الوطني

الجمعة، 6 مايو 2016

مقدمة حول مفهوم العمل النقابي



 مقدمة : حول ظهور النقابات
حرية تأسيس النقابات والانتماء النقابي من الحقوق الأساسية التي نصت عليها القوانين الدولية وأكدتها القوانين والتشريعات الوطنية، وقد جاء هذا الحق بعد تدافع قوي وصراع مرير خاضته الطبقة الشغيلة وخاصة في أروبا منذ فترة غير يسيرة. والفضل يرجع خاصة إلى رواد الحركة النقابية البريطانية الذين كانوا أول من أنشأ النقابات بين أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، عندما كانت الرأسمالية الصاعدة تشق طريقها بصرامة ولا تعرف الرحمة، وتحقق تراكماتها وملايينها باعتصار العامل، وتفرض كأي منتصر أوربي – شرعة القهر – على رعاياها المغلوبين، فقد بدأ الاعتراف رسميا بالنقابات في سنة 1871، وفي فرنسا سنة 1848 ثم توالى الاعتراف بعد ذلك في أوربا وغيرها من بلدان العالم.
أما في المغرب فقد كان أول تشريع يتعلق بشأن النقابات سنة 1936 إلا أنه كان يمنع المغاربة من الانتماء النقابي ويقصره فقط على الأوربيين بل صدر ظهير آخر بتاريخ 24 يونيه 1938 يحدد عفويات زجرية بحق المغاربة الذين ينخرطون في نقابة ما. ولكن بالرغم من هذا المنع فإن المغاربة المنخرطين في النقابات كان عددهم في ازدياد متواصل، إلى أن صدر ظهير 12 شتنبر 1955 الذي نص صراحة على السماح للمغاربة بالانتماء النقابي حيث ظهر أول تجمع نقابي خاص بالمغاربة. هذا الحق الذي سيتم تنظيمه بمقتضى ظهير 16 يوليوز 1957 وهو مازال إلى اليوم النص الأساسي في هذا الموضوع.

الخميس، 5 مايو 2016

الحوار الاجتماعي يصل الباب المسدود


عبد الواحد الحطابي
"لم نتوصل في لقائنا اليوم مع الحكومة، إلى اتفاق يستجيب لمطلبنا المتعلق بالزيادة العامة في الأجور، والمعاشات"، و"العرض الذي جاءت به الحكومة بخصوص مراجعة الضريبة على الدخل، يصل أو يزيد قليلا لدى الفئة الواسعة المستفيدة منه لـ 50 درهما"، ذلك ما كشف عنه عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في اتصال هاتفي مع "الديمقراطية العمالية". أمام هذا العرض  الذي وصفه القيادي النقابي بـ"الهزيل" لم يكن أمامنا في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ورفاقنا في التنسيق النقابي سوى أن نعلن عن رفضنا التام للمقترح الحكومي".
بهذا، تكون جلسة الحوار الاجتماعي الثلاثي التركيبة، التي انعقدت صباح اليوم الأربعاء 4 ماي (2016) بمقر رئاسة الحكومة، وانطلقت أشغالها في الساعة الـ11 واستمرت إلى حدود الدقيقة الـ 30 من بعد منتصف النهار، قد وقّعت بتقدير عدد من المسؤولين النقابيين في التنسيق النقابي، "على فشل الحوار الاجتماعي". عبد القادر الزاير، لم ينف أو يؤكد الخبر، إلا أنه كشف بالمقابل، أن الهيئات التنفيذية للتنسيق النقابي ستعقد الجمعة المقبل، اجتماعا طارئا قصد تأكيد وتثبيت مطالبها التي سيتم توجيهها بهذا الشأن إلى الحكومة، دون أن يستبعد أن تتدارس القيادات في الحركة النقابية المغربية، خلال هذا اللقاء، الخطوات النضالية التصعيدية للنقابات الخمس، في مواجه ما أسماه الرجل الثاني في الكونفدرالية بـ"التعنت" الحكومي حول مطالب الطبقة العاملة كما تقدمت به الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى جانب حلفائها في التنسيق النقابي. الزاير، الذي اعتبر من جانب ثان، التعنت الحكومي بالقرار والموقف "غير المسؤول"، حمّل بلغة صريحة وواضحة، الحكومة، تداعيات وتبعات نتائج رفضها مطلب الشغيلة المغربية في القطاعين العام والخاص، "تحسين دخل عموم الموظفين والأجراء".
وفي سياق ذي صلة، علمت "الديمقراطية العمالية" من مصادر مسؤولة، أنه وعلى خلاف الجلسات السابقة، لم يتم في جلسة الحوار الاجتماعي ليومه الأربعاء، تحديد تاريخ الجولة المقبلة. وهو ما اعتبرته ذات المصادر في تصريحات متطابقة للموقع، بمثابة إعلان شبه رسمي عن فشل الحوار الاجتماعي، قالت أن نتائجه لم تكن مستبعدة لدى النقابات الأكثر تمثيلية، وذلك بعد أن وصلت تضيف، جلسات اللجنة التقنية المتفرعة عن اللجنة الوطنية العليا للحوار الاجتماعي، إلى عدم الاتفاق حول مشروع اتفاق اجتماعي.

فيديو الوقفة الاحتجاجية لموظفي المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجيستيك لجهة فاس مكناس يوم الثلاثاء 3 ماي 2016



     فيديو الوقفة الاحتجاجية التي نضمها المكتب الجهوي للنقابة الوطنية لقطاعات الاشغال العمومية لجهة فاس مكناس يوم الثلاثاء 3 ماي 2016, احتجاجا على التنقيل التعسفي لعضوين من المكتب الجهوي.


اجتماع المكتب الجهوي للنقابة الوطنية لقطاعات الاشغال العمومية جهة تطوان - طنجة, لانتداب المؤتمرين للمؤتمر الوطني الخامس


     
     جانب من اجتماع المكتب الجهوي للنقابة الوطنية لقطاعات الاشغال العمومية جهة تطوان - طنجة, في اطار انتداب المؤتمرين للمؤتمر الوطني الخامس, للنقابة الوطنية لقطاعات الاشغال العمومية, المزمع عقده يومي 13 و 14 ماي 2016 بالدار البيضاء.






الثلاثاء، 3 مايو 2016

الكونفدرالية الدمقراطية للشغل تتصدر انتخابات المجلس الأعلى للوظيفة العمومية



تم يوم الثلاثاء 3 ماي 2016 إعلان نتائج انتخابات المجلس الأعلى للوظيفة العمومية في شق 

الوظيفة العمومية فيما لايزال فرز اصوات الجماعات الترابية ساريا.

وتنافست المركزيات النقابية على 16 مقعدا مخصصا للوظيفة العمومية و 8 مقاعد مخصصة للجماعات 

الترابية ,

وقد أفرزت نتائج الوظيفة العمومية تصدر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل للنتائج ب 6 مقاعد،والاتحاد 

العام للشغالين بالمغرب ب 4 مقاعد و الاتحاد الوطني للشغل ب 3 مقاعد و الفيدرالية الديمقراطية 

للشغل ب 3 مقاعد ,وقد توصلت لجنة الفرز ب 286 ظرفا من أصل 525 مسجلا ،بحيث حصلت 

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل على 106 صوتا و الاتحاد العام للشغالين بالمغرب على 64 صوتا و 

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على 56 صوتا و الفيدرالية الديمقراطية للشغل على 48 صوتا ،فيما 

ألغي 12 ظرفا ,

وينتظر إعلان نتائج الجماعات الترابية بحر الأسبوع الجاري ,

وهذه هي أسماء وقطاعات الكونفدراليين :

الرسميون :

1 ــ محمد الصغير : التعليم

2 ــ محمد بوزكيري : التخطيط

3 ــ ثورية جراري : الصحة

4 ــ عبد الله الياسمي : الصيد البحري

5 ــ مصطفى الفلوحي : الطاقة والمعادن

6 ــ حسن الأموي : الاقتصاد و المالية

النواب :

1 ــ يونس أبو الزيت : التشغيل

2 ــ عبد الإله الغزاوي : البيئة

3 ــ اليزيد بلاتي : الاتصال

4 ــ عبد اللطيف ايت بن بلا : التعليم العالي

5 ــ المصطفى كمالي : الاقتصاد و المالية

6 ــ محمد كراعي : الصناعة و التجارة و الاقتصاد الرقمي.

الاثنين، 2 مايو 2016

الأحد، 1 مايو 2016